إحدى معلمات الصف الأول من خيرة المعلمات لدينا
ودودة بشوة قريبة من الصغيرات
تعلمهن _بخبرة ودراية مثاليتين
في النصف الأول من العام الدراسي_ حضرت لها درس القرآن الكريم كان درسًا
ولا أروع _تمهيدا مشوقا -وعرضا جميلا
وتطبيقا لا يقل جمالا_ أثارت في طالباتها
ما حددته من أهداف دينية وأخرى تربوية
ربطتهن ببيئتهن _ الطالبات متجاوبات نشطات_ يتلون السور
المقررة عليهن
بمهارة وإتقان _بدون أخطاء _مخارج الحروف لديهن صحيحة_ 'يسود بينهن وبين معلمتهن التفاهم والحب أحسست أنني لست في صف دراسي اعتيادي
صف من نوع آخر تنظيم وترتيب
ملصقات ومعلقات تزيّن جدران الفصل مكتبة صغيرة
تحوي قصصًا للأطفال ومناديل
وبعض أقلام الرصاص وعدداًمن البرّايات وكرّاسات الطالبات وعلبة أنيقة للطباشور
وغير ذلك مما يحتاجه أي صف
من الصفوف الةوليّة
حبّ وودّ يحيطان بجوّ هذا الصف _ أستاذتهن ترنوإليهن بنظرات حانية
وعلى محياها ابتسامة مشرقة
توزعها بين تلميذاتها بعدل وإنصاف *
ولدهشتي مقرونة بإعجابي شاهدت إحدى الصغيرات
تخرج من مقعدها وتطبع قبلة
على يد معلمتها
عادت إلى مكانها
عبرّت عن امتنانها عن انسجامهاعبرّت عن سعادتها
باسمها وزميلاتها
الصغيرات سعيدات بمعلمتهن
خرجت من الفصل وأنا أكثر سعادة من صغيراتنا لقد كسبنا
معلمة قديرة
ستتولى تدريس الصفوف الأولى
هذه الصفوف هي القاعدة
هي ماسيتم عليها البناء
والذي سيكون بحول الله قويًا متيناً
في النصف الدراسي الثاني
طلبت من معلمتنا أن أحضرلها درسًا
في مادة( القراءة والكتابة)
أجابت بكل ذوق ينمّ عن خلق رفيع :حياك الله وبأي وقت
هذه فرصة لاطلعك على بناتي
ومستواهن سينشرح لها صدرك
شكرتها على استقبالها لي
حددت إحدى الحصص
واخبرتها أني سازورها
وأرى بنياتنا عن كثب.
درسها كما عهدتها متكاملا مشوّقا
طالباتها متجاوبات كعادتهن
تشجيع من قبلها' جعل طالباتها
شعلة من النشاط
أثارت فيهن روح المنافسة البريئة
سجلت الكلمات على السبوةه بخط جميل وأنيق
لا يقل عن أناقتها في عرضها لدرسها _ وانتقاءها لكلماتها
طلبت أستاذتنا :من الطالبات الكتابة *
خرجت الطالبات واحدة فأخرى
الخطوط جميلة_ وعلى استقامة واحدة
لكن ملاحظة أقلقتني * كون أكثرهن عسراوات (يكتبن باليد اليسرى)
كيف ما الذي يحصل ??
هل أكثر مواليد هذا العام يستخدمون اليد الشمال ??? شيئ عجيب وغريب!!
هل هي ظاهرة ? ونادرة؟
"كل شيئ جائز وقد يحدث "
لم يدم تفكيري طويلاً_ أمعنت النظر لأستاذتهن وهي
تدون الكلمات على السبوره وتطلب منهن محاكاتها
ياللاسف الأستاذه عسراء
في نهاية الحصة
أستدعيت المعلمة أثنيت عليها وعلى درسها أايضا طالباتها
ثناءً تستحقه
أستاذة أنت مثالية في كل شيء
لكن ملاحظة صغيرة أقلقتني
لماذا أكثر طالباتك يكتبن باليد اليسار ??
قالت: لقد حاولت معهن مرارا وتكرارا فلم أستطع *
إصرارهن على الكتابة باليسار غريب !
قلت ليس بغريب !
أحببنك فمشين مشيتك!!
إذاً والحال كما ذكرت #
يؤسفني ان أنقل مادة القراءه
لإحدى زميلاتك
كيف أستاذه أحب بناتي وأحب مادتي ??
بكل أسف سأضطر لجعل أحدى زميلأنك تشارك معك في تدريس القراءة
دعينا نجرّب فلربما استطاعت أن تجعلهن يعتمدن على اليمين
وثقي أستاذتي الفاضلة أن ذلك
ليس لعيب فيك وليس بتقصير ليس بمقدورك
الفكاك منه ;
ليس لك ذنب في ذلك
أنت معلمة متمكنه وقديرة لكن الطالبات أحببنك وقلّدنك في كل شيئ حتى الكتابة باليد اليسار!
وقد تكوني ضحية
الكتابة باليسار ممن علمتك الكتابه !!!
هزّت رأسها بالموافقه وابتسمت
قالت :
اصنعي ماترينه مناسبا *
مصلحة الطالبات تهمني
بناتي أحبهن واحبذ كل ما يفيدهن
أكملت معهازميلتها المشوار بكل كفاءة واقتدار
واستطاعت كثير من الطالبات الكتابة باليمين
بكل التقدير وبكل الاحترام أحيي أستاذتينا وأحيي جميع من ينتسب لسلك التعليم
"سقت هذه القصه لما رأيت من تأثير المعلمات في فلذات الأكباد وشدة تعلقهن بهن وتقليدهن لهن"
فنحن في مدارسنا تحت مجهر
الأعين البريئه والاعواد الغضة الرقيقه *
هناك الكثيرات صغيرات السن
من طالباتنا
يرين فينا القدوة الحسنة
يحاكيننا بكل شيئ
يتقمصن شخصياتنا
فالتربية و التعليم توأمان لا يفترقان
اختكم / ام عبدالرحمن
موضي بنت إبراهيم العبيد
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق